Sunday, March 11, 2012

الموقع الرسمي للجنة الانتخابات الرئاسية 2012 لجمهورية مصرالعربية





عدد المسجلين للتصويت في الخارج : 389610
 
 

معلومات تهمك :

مرحباً بكم في الموقع الرسمي للجنة الانتخابات الرئاسية، المكلفة بالإشراف على الانتخابات رئاسية لعام ٢٠١٢. نعرض هنا بعض المعلومات المهمة عن الانتخابات المقبلة.

للناخبين المقيمين بجمهورية مصر العربية

·         تم بناء قاعدة بيانات الناخبين من واقع قاعدة بيانات الرقم القومي، وجاري الآن تحديث قاعدة البيانات لإضافة كل من بلغ من السن ١٨ عام وقام بإصدار بطاقة رقم قومي قبل تاريخ ٨ /٣ / ٢٠١٢ وحذف كل من ينطبق عليه شروط الإعفاء والمنع والحرمان من مباشرة الحقوق السياسية منها، وفقاً للقانون.

·         سوف يتيح الموقع خدمة التأكد من الوجود في قاعدة بيانات الناخبين فور الانتهاء من تحديثها وسوف يتيح إمكانية الشكوى في حالة عدم وجود مواطن رغم بلوغه السن القانوني وعدم وقوع أي من الموانع عليه، وكذلك الشكوى لطلب حذف اسم شخص متوفي أو شخص قد لحقت به أي من الموانع المنصوص عليها في قانون مباشرة الحقوق السياسية، وذلك لتدارك أي أخطاء غير مقصودة قبل موعد الانتخاب.

·         سيتم توزيع الناخبين على لجان انتخابية داخل نطاق قسم/مركز الشرطة المدون ببطاقة الرقم القومي، وفقاً لعناوين إقامتهم وسيتم توزيعهم على أقرب لجنة (داخل نفس القسم/المركز) من محل إقامتهم (بقدر الإمكان، وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومي).

·         سوف يتيح الموقع الاستعلام للناخبين عن اللجان الانتخابية الخاصة بهم، مع إظهار أرقامهم بالكشوف المتاحة بداخل اللجنة وموقع اللجنة على الخريطة.

·         سوف يتم إتاحة معلومات لجان الانتخاب من خلال قنوات أخرى بديلة مثل: رسائل المحمول، مراكز الاتصال (أرضي – محمول)، تطبيقات المحمول، أقسام/مراكز الشرطة، مواقع الإنترنت.

·         الموقع يمكن المصريين العائدين من الخارج من إعادة مقرهم الانتخابي إلى داخل جمهورية مصر العربية وذلك من خلال موقعنا الرسمي تحت قائمة المصريين بالخارج > خدمات التسجيل ، أو يمكنك استخدام هذا الرابط

·         تجرى عملية التصويت يومى الأربعاء والخميس الموافقين ٢٣ و٢٤ مايو ٢٠١٢
·         إذا اقتضى الحال، تجرى انتخابات الإعادة يومى السبت والأحد الموافقين ١٦ و١٧ يونيو ٢٠١٢

للناخبين المقيمين خارج جمهورية مصر العربية

·         تم فتح باب التسجيل للتصويت من الخارج، وتحديث البيانات لمن سبق لهم التسجيل في انتخابات الشعب والشورى، كما يمكن للمصريين
العائدين لأرض الوطن إلغاء تسجيلهم للتصويت بالخارج وإعادة مقرهم الانتخابي لداخل مصر.
·         تمتد فترة التسجيل والتحديث والإلغاء من ٥ مارس إلى ٤ إبريل ٢٠١٢
·         تجرى انتخابات المصريين المقيمين خارج جمهورية مصر العربية فى الفترة من الجمعة الموافق ١١ مايو وحتى الخميس الموافق ١٧ مايو
سنة ٢٠١٢ .
·         إذا اقتضى الحال، تجرى انتخابات الإعادة للمصريين المقيمين خارج جمهورية مصر العربية فى الفترة من الأحد الموافق 3 يونيو وحتى
السبت الموافق ٩ يونيو ٢٠١٢
·         يمكنكم الاطلاع على قرار اللجنة رقم 3 والذي يتناول تفاصيل آليات التصويت والتسجيل للمصريين بالخارج من خلال هذا الرابط

للمرشحين المحتملين

·         تحظر الدعاية الانتخابية لأى من المرشحين لرئاسة الجمهورية أو لأى من راغبى الترشح لرئاسة الجمهورية، وذلك منذ صدور قرار دعوة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية وحتى الموعد القانونى لبدء الحملة الانتخابية المبين بالمادة ٢٠ من القانون رقم ١٧٤ لسنة ٢٠٠٥ بتنظيم الانتخابات الرئاسية .
ويُعد دعاية انتخابية أى عمل من شأنه حث الناخبين على اختيار شخص لرئاسة الجمهورية، أو الحض على عدم انتخاب شخص لذلك المنصب
·         يفتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية اعتبارًا من يوم السبت الموافق ١٠ مارس وحتى الأحد الموافق ٨ إبريل ٢٠١٢، وتقدم طلبات الترشيح يوميًا اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساءً عدا اليوم الأخير فتقدم طلبات الترشيح حتى الساعة الثانية ظهرًا؛ وذلك بمقر لجنة الانتخابات الرئاسية الكائن فى ٥٠ شارع العروبة ـ مصر الجديدة ـ القاهرة
·         يكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح فى حملته الانتخابية عشرة ملايين جنيه، ويكون الحد الأقصى للإنفاق فى حالة انتخابات الإعادة مليونى جنيه
·         يمكنكم الاطلاع على قرار اللجنة رقم ٧ والذي يتناول تفاصيل قواعد تمويل الحملات الانتخابية من خلال هذا الرابط


آخر تحديث: ٩ مارس ٢٠١٢
 



********************





أسئلة شائعة للمصريين المقيمين والعائدين من الخارج


س: كيف يمكنني التسجيل لتغيير لجنتي الانتخابية لمكان خارج مصر؟
ج: يمكنك التسجيل من خلال رابط المصريون بالخارج وذلك على الموقع الرسمي للجنة الانتخابات الرئاسية www.elections.eg 
س: متى يمكنني التسجيل لتغيير لجنتي الانتخابية لمكان خارج مصر؟
ج: يمكنك التسجيل في الفترة من ٥ مارس ٢٠١٢ إلى ٤ إبريل ٢٠١٢
س: لقد سجلت للتصويت بالخارج من قبل لانتخابات مجلسي الشعب والشورى، هل يجب علي التسجيل مجدداً؟
ج: إذا كنت قد سجلت بالفعل لانتخابات سالفة فأنت مسجل تلقائياً للتصويت من نفس الدولة للانتخابات الرئاسية، وعلى من يريد إعادة مقره الانتخابي إلي داخل جمهورية مصر العربية إلغاء تسجيله بقاعدة بيانات المصوتين بالخارج من خلال هذا الرابط.
س: لقد سجلت للتصويت بالخارج من قبل لانتخابات مجلسي الشعب والشورى، هل سأحصل على رقم تسجيل جديد؟
ج: في حالة أنك مسجل/مسجلة بقاعدة بيانات المصريين بالخارج من قبل فإن رقم التسجيل الذي تم الحصول عليه للانتخابات البرلمانية لن يتغير بالنسبة للانتخابات الرئاسية ٢٠١٢، وفي حالة فقد هذا الرقم يمكنكم الحصول عليه من خلال خدمة مخصصة لاسترداد هذا الرقم والتي سيتم إتاحتها قريباً.
س: لقد سجلت للتصويت بالخارج من قبل لانتخابات مجلسي الشعب والشورى، هل يمكنني إعادة مقري الانتخابي إلى داخل جمهورية مصر العربية؟
ج: على من يريد إعادة مقره الانتخابي إلي داخل جمهورية مصر العربية إلغاء تسجيله بقاعدة بيانات الناخبين بالخارج من خلال هذا الرابط .
س: لقد سجلت للتصويت بالخارج من قبل لانتخابات مجلسي الشعب والشورى، هل يمكنني تغيير الدولة التي سأدلي بصوتي بها؟
ج: يمكنك تغيير الدولة التي ستدلي بها بصوتك من خلال خدمة التسجيل لطلب التصويت من الخارج وفي هذه الحالة فإن رقم التسجيل الذي تم الحصول عليه للانتخابات البرلمانية لن يتغير بالنسبة للانتخابات الرئاسية ٢٠١٢، وفي حالة فقد هذا الرقم يمكنكم الحصول عليه من خلال خدمة مخصصة لاسترداد هذا الرقم والتي سيتم إتاحتها قريباً.
س: ما هي البيانات المطلوبة لتسجيل الطلب؟
ج: البينات المطلوبة هي البيانات المسجلة على بطاقة الرقم القومي وجواز السفر المصري بجانب اسم الأم الأول كما هو مسجل بشهادة الميلاد.
س: ليس لدي جواز سفر مصري، ماذا أفعل؟
ج: يمكن تقديم الطلب بدون بيانات جواز السفر كما يمكنك استخراج جواز سفر من السفارة/القنصلية المصرية بالدولة التي تقيم بها.
س: لم استخرج من قبل بطاقة رقم قومي ، ماذا أفعل؟
ج: من لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي قبل تاريخ ٨/ ٣/ ٢٠١٢ (وهو تاريخ إعداد قاعدة بيانات الناخبين النهائية) غير مدرج بقاعدة البيانات ولن يتمكن من التصويت في الانتخابات الرئاسية ٢٠١٢. ويمكنك استخراج بطاقة رقم قومي من خلال البعثات للسفارة/القنصلية المصرية بالدولة التي تقيم بها لتتمكن من الانتخاب في أي انتخابات أو استفتاءات مقبلة.
س: جواز سفري المصري منتهي/بطاقة الرقم القومي الخاصة بي منتهية ، ماذا أفعل؟
ج: التسجيل للتصويت من خارج مصر يكون ببيانات بطاقة الرقم القومي (سارية أو منتهية) وجواز السفر المصري (ساري أو منتهي).
س: ماذا أضع في خانة "محل الميلاد" إذا كنت ولدت خارج مصر؟
ج: يوجد اختيار (خارج مصر) في نهاية القائمة.
س: أجد صعوبة في ادخال البيانات باللغة العربية، ماذا أفعل؟
ج: الآن تم تفعيل تطبيق يمكنكم من إدخال البيانات بالحروف الإنجليزية وتحويلها إلى حروف مقرؤة باللغة العربية في الخانات التي تتطلب بيانات باللغة العربية في استمارة طلب التصويت بمقر خارج البلاد.
س: بعد ارسال بياناتي تظهر لي رسالة بأن اسم الوالدة خطأ
ج: يرجى التأكد من إدخال اسم الوالدة (الأول فقط) كما هو مسجل بشهادة الميلاد الخاصة بك، علماً بأنه تم تفعيل تطبيق يأخذ في الإعتبار الإختلافات في الإملاء.
س: بعد ارسال الطلب ادركت أني أدخلت أحد البيانات بشكل خطأ، ماذا أفعل؟
ج: يمكنك الآن تغيير البيانات المسجلة بما فيها مقر التصويت بالخارج وذلك من خلال الموقع الرسمي للجنة الانتخابات الرئاسية www.elections.eg 
س: بعد إتمام التسجيل فقدت رقم التسجيل الخاص بي، ماذا أفعل؟
ج: سوف يتم تفعيل خدمة استرداد رقم التسجيل قريباً والتي ستتيح للمواطن إدخال الرقم القومي واسم الأم الأول للحصول على الرقم.
س: بعد إتمام التسجيل بحثت عن رقمي القومي ووجدته لايزال مسجلاً في لجنة بجمهورية مصر العربية، ماذا أفعل؟
ج: سوف يتم تفعيل الطلبات المقدمة بعد يوم ٥ ابريل ٢٠١٢، لذا يرجى الانتظار حتى بعد هذا التاريخ للتأكد من تفعيل طلبكم.
س: كيف ستتم عملية التصويت للمصريين المتواجدين خارج مصر في وقت التصويت؟
ج: هذه المعلومات ستتاح قريباً من خلال موقعنا فور صدور التشريعات أو القرارات الحاكمة لها، ولذا يرجى متابعة الموقع بصفة مستمرة في الفترة القادمة.
س: هل هذا التغيير نهائي وإذا عدت إلي جمهورية مصر العربية لن يمكنني الاشتراك في أي انتخابات أخرى بسبب تغيير لجنتي إلى لجنة بالخارج؟
ج: هذه التغييرات سارية للانتخابات الرئاسية ٢٠١٢ حتى الآن.





No comments:

Post a Comment

Post a Comment