لا أجد غرابة في أن يتزاحم المرشحون لمنصب رئيس الجمهورية في مصر أمام مقر سحب أوراق الترشيح.
ولا أجد غضاضة في أن يصل عدد أولئك المرشحين المحتملين إلى مائتين أو أكثر.
بالتالي فلا أجد مبررا لتحويل هذه التظاهرة إلى مادة للتندر أو السخرية. وأزعم أن العكس هو الصحيح، إذ هي أولى بأن تؤخذ على محمل الجد، وأن تصنف باعتبارها ظاهرة صحية ضمن إيجابيات ثورة 25 يناير.
ذلك أنها تعد إعلانا قويا عن أن مصر دخلت عهدا جديدا مختلفا تماما عن سابقه، فلم يعد الرئيس واحدا فقط مقررا على الشعب إلى أجل لا يعلمه إلا الله، وإنما أصبح بمقدور أي واحد من الشعب أن يخوض الغمار ليصبح رئيسا،
وبذلك فإننا تجاوزنا العهد الذي نسينا فيه أن الشعب هو الذي يختار الرئيس وكدنا نظن أن الرئيس هو الذي يختار الشعب وانتقلنا إلى طور جديد أصبح الشعب يفاضل فيه بين طابور من الرؤساء المرشحين، ويقلِّب في كل واحد لكي يتميز الأصلح والأفضل.
وبعدما كان الرئيس هو الشخص الأكيد والزعيم الأوحد، بينما أفراد الشعب جميعا يعدون مواطنين محتملين، انقلبت الآية وصار المرشحون هم الرؤساء المحتملون، وصار المصري البسيط والعادي مواطنا أكيدا. بل سقطت تلقائيا عبارة السيد الرئيس ملأ الأفق حضور الشعب السيد.
لم تعد رئاسة مصر قدر أشخاص بذواتهم، لا يملك الناس له نقضا ولا ردا. وإنما صارت اختيارا يقرره الناس..
وما كان لذلك أن يحدث لولا أننا تجاوزنا طور الرئيس الإله ــ الصنم ان شئت الدقة ــ ودخلنا في عصر الرئيس المواطن.
حين يذهب شخص معاق لكي يرشح نفسه رئيسا للجمهورية، أو يفعلها شاب طموح، أو فلاح يرى في نفسه ممثلا لأغلبية الشعب المصرى، فإن ذلك يستحق الاحترام والاكبار، سواء للبيئة التي شجعت أمثال هؤلاء على الإقدام على تلك الخطوة، أو للأشخاص الذين واتتهم الجرأة، لكي يتقدموا الصفوف ملتمسين ثقة الشعب وتأييده، ومدركين أن الذين حكموا البلاد أناس وهم بدورهم أناس ليسوا أقل منهم.
أدري أن حكم بلد بحجم وعمق مصر ليس أمرا هينا. وان إدارة البلد وسط الأنواء والتحديات التي تحيط بها تتطلب رجالا من أولى العزم. لهم حكمة النبي سليمان وقوة موسى وصبر أيوب.
لكن ذلك خطاب النخب ومدار حواراتهم، إلا أن ما يهمنا في المشهد الراهن هو الروح الجديدة التي سرت في المجتمع المصرى بعد الثورة، والتي افرزت إنسانا جديدا مملوءا بالحيوية والأمل، تماما كطائر الفينيق الاسطوري الذي ينتفض حيا من وسط الرماد.
صحيح أن الصورة ليست وردية تماما. فثمة أخطاء جسيمة وقعت بل وفضائح حصلت خلال العام الأول للثورة، لكن ذلك لا ينفي أن ما قلته بدوره صحيح.
إذ من الانصاف أن ترى الصورة بوجهيها الإيجابي والسلبي واعترف بأن الذي تغير في أعماق الناس شجاعة وجرأة وإقداما أكثر وأفضل مما تغير في واقعهم.
بمعنى أن التغير في الإنسان أفضل مما تغير في المجتمع. في هذا الصدد أدهشني ما قرأته هذا الأسبوع في إحدى الصحف العربية اللندنية من أن الثورة لم تحدث في مصر، ولم أجد تفسيرا حسن النية لهذا الإجحاف سوى أن ذلك حكم من لم ير أو لا يريد أن يرى المتغيرات التي حدثت في مواقف وسلوك الإنسان المصري،
ومنها ذلك التحول الكبير من مخاصمة السياسة والعزوف عنها إلى الانخراط فيها والاستغراق في تفاصيلها.
تشهد بذلك الحشود التي شاركت في الانتخابات والطوابير الطويلة التي وقفت أمام مقر توزيع استمارات الترشح للرئاسة، وسيل التعليقات على كل ما يجرى في البلد المنهمرة على موقع تويتر وفيس بوك وشبكة التواصل الاجتماعي.
وهي قرائن تدل على أن ثمة حرصا جماهيريا قويا على اشباع الحس السياسى يعوض المجاعة السياسية التي عانى منها الشعب في الماضي.
لقد سبق أن ذكرت أنه في أعقاب الحرب العالمية الثانية التي دمرت فيها اليابان جراء إلقاء القنبلتين الذريتين على هيروشيما ونجازاكي، تشكل هناك 400 حزب سياسي، وكان ذلك تعبيرا عن اندفاع الناس نحو المشاركة في إعادة بناء الدولة (في اليابان الآن 12 حزبا على رأسها حزبان كبيران).
وحين تسابق الناشطون في مصر بعد الثورة على تشكيل الأحزاب والائتلافات، ثم حدث ذلك الإقبال على الترشح لرئاسة الجمهورية، فإن ذلك كان سعيا تلقائيا صامتا ــ أو صاخبا ــ لإثبات الحضور بعد طول حجب وتغييب.
ولست أشك في أن المشهد سيكون أكثر نضوجا ورشدا مع استمرار التجربة، خصوصا إذا اتسع نطاق المشاركة الشعبية بإجراء انتخابات البلديات والنقابات العمالية والمهنية، الأمر الذي يتيح الفرصة لبروز الشخصيات العامة التي تشغل المناصب القيادية.
أفهم أن يقال إن الثورة لم تكتمل أو أن روحها أتت بمن لا يشتهى البعض أو يحبون، ولكن حين يقال ان الثورة لم تحدث أصلا في مصر، فذلك لا يختلف كثيرا عن انكار وجود الشمس أو القمر،
الأمر الذي لا يرد عليه بالحجة والبرهان، وإنما بإحالة القائل إلى طبيب مختص لعلاجه بما يستحق ــ
طوبى لبلد يقتنع فيه كل مواطن بأنه يمكن أن يصبح رئيسا للجمهورية.
.....................
المصدر :
صحيفة السبيل الأردنيه الخميس 22 ربيع الآخر 1433 – 15 مارس 2012
No comments:
Post a Comment