Saturday, February 4, 2012

مجزرة بشار في حمص تعيد للاذهان مجزرة والده في حماة 260 قتيلا بقصف على حمص

مجازر سوريا

مجلس الامن يناقش قرارا بتخلي بشار عن السلطة لنائبه وروسيا تهدد بالفيتو

تعرضت مدينة حمص السورية إلى قصف راح ضحيته المئات بين قتيل وجريح، ووصفت المعارضة ما يجري بأنه “مجزرة”، الأمر الذي نفاه التلفزيون السوري الرسمي نفيا قاطعا، مؤكدا أن الجيش النظامي لم يقصف المدينة أو يدخلها.

وأعلن المجلس الوطني السوري المعارض اليوم أن قصف الجيش السوري لمدينة حمص ليل الجمعة السبت أدى إلى سقوط 260 قتيلا ومئات الجرحى، داعيا روسيا إلى إدانة نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال المجلس في بيان “إن النظام السوري ارتكب واحدة من أبشع جرائمه منذ بداية ثورة الكرامة وقام بقصف عشوائي على الأحياء المدنية في حمص راح ضحيته ما يزيد عن 260 شهيدا ومئات الجرحى”.

ودعا المجلس روسيا التي تمنع تبني قرار ضد سوريا في مجلس الأمن الدولي، إلى إدانة النظام بشكل واضح وتحمل مسؤولياتها “لإيقاف المذابح”.
وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن من بين القتلى 138 في حي الخالدية بينهم نساء وأطفال، و79 سقطوا في أحياء الإنشاءات وباب الدريب وباب السباع وبابا عمرو والبياضة ومدخل جورة الشياح.

وقال شاهد عيان من حي الخالدية إن الجيش النظامي السوري أطلق 300 قذيفة هاون على الحي، كما عرضت القنوات الإخبارية العربية مشاهد لضحايا القصف تظهر جثث قتلى داخل منازلهم.

من جهته قال هادي العبد الله عضو الهيئة العامة للثورة السورية في حمص إن القصف تجدد صباح اليوم على حيي بابا عمرو ودير بعلبة ومدن القصير والرستن وتدمر حيث تعيش المدن حالة حرب حقيقية. وأضاف أن الدخول إلى حمص أشبه بعملية انتحار لأن القناصة يطلقون النار على أي شيء يتحرك، مشيرا إلى أن الأهالي يحاولون بوسائلهم الذاتية انتشال الجثث والجرحى من تحت أنقاض المنازل التي دمرها القصف.

كما استهدفت منطقة المباركية بحمص “بوابل” من قذائف الهاون أدت إلى سقوط قتلى وجرحى وتهديم جزئي لعدد من المنازل، وتجدد القصف أيضا -بحسب الهيئة العامة- على حي جوبر بحمص والمساجد “تستغيث وتكبر”.
ووصف المرصد السوري لحقوق الإنسان ما يحدث في حمص بأنه “مجزرة حقيقية”، قائلا إن عدد القتلى مرشح للارتفاع، بسبب كثرة المصابين بجروح خطيرة. وتحدث شهود عيان عن منع الجيش السوري نقل الجرحى إلى المستشفيات.
في المقابل نفى التلفزيون السوري الرسمي اليوم السبت نفيا قاطعا أن يكون الجيش السوري قصف مدينة حمص أو دخلها، معتبرا أن بث مثل هذه الأنباء يندرج في إطار تصعيد “للتأثير على مواقف بعض الدول في مجلس الأمن الدولي”.
وأكد المصدر الإعلامي أن هذه الأنباء تندرج في إطار “حملة هستيرية تشنها قنوات التحريض الشريكة مع المجموعات الإرهابية المسلحة للتجييش والتأجيج لسفك مزيد من الدماء السورية”.
وأوضح أن “الجثث التي عرضتها قنوات التحريض هي لشهداء من مواطنين اختطفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة وقتلتهم وصورتهم على أنهم جثث لضحايا القصف المزعوم”.
وفي الزبداني بريف دمشق لم يكن الحال أفضل من حمص حيث قال ناشطون إن عشرات قـُتلوا الليلة الماضية في قصف وإطلاق نار في الزبداني ومضايا وغيرهما من المدن في ريف دمشق
.
مشروع قرار دولي لتخلي بشار عن السلطة
وتزامنت مذبحة حمص مع استعداد مجلس الامن الدولي للتصويت على مشروع قرار يؤيد دعوة عربية لتخلي الرئيس بشار الاسد عن السلطة. وتحاول الجامعة العربية واوروبا والولايات المتحدة اقناع روسيا حليفة الاسد التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) للسماح لمجلس الامن باقرار مشروع قرار يدعم دعوة عربية للاسد لترك السلطة. وقالت موسكو ان اقرار المشروع دون التعديلات يجازف “بالانحياز لاحد طرفي الصراع في حرب اهلية”.
ومن المقرر ان يجتمع مجلس الامن الدولي في (1500 بتوقيت جرينتش). وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان موسكو ستسخدم حق النقض (الفيتو) ضد اي مشروع قرار يطرح دون تضمينه التعديلات الروسية.
وذكرت وكالة الأنباء الفرسية أن مشروع القرار المطروح في الأمم المتحدة بشأن سوريا يدعو الرئيس بشار الأسد إلى تسليم سلطاته إلى نائبه (فاروق الشرع) وإلى وقف أعمال العنف ضد المتظاهرين.
ويدعو مشروع القرار المطروح في الامم المتحدة بشان سوريا والذي اطلعت وكالة فرانس برس عليه، النظام السوري الى الوقف الفوري لاعمال العنف ضد المتظاهرين، كما يدعو الرئيس بشار الاسد الى تسليم سلطاته الى نائبه.
ويؤكد النص كذلك على عدم التدخل العسكري الخارجي في النزاع الدائر في سوريا والذي تقول الامم المتحدة انه ادى الى مقتل اكثر من 5400 شخص خلال الاشهر العشرة الماضية.
ويطالب مشروع القرار “الحكومة السورية بالانهاء الفوري لجميع انتهاكات حقوق الانسان ووقف الهجمات ضد من يمارسون حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي”.
ويدعو المشروع الرئيس الاسد الى تسليم “جميع سلطاته الى نائبه” وبعد ذلك تشكيل حكومة وحدة وطنية تقود الى “انتخابات شفافة وحرة تحت اشراف عربي ودولي”.
ويؤكد مشروع القرار انه لا يجبر الدول على “اللجوء الى استخدام القوة او التهديد باستخدام القوة”، وقال دبلوماسي ان تلك العبارة تهدف الى تهدئة مخاوف روسيا والصين.
روسيا تحذر من “فضيحة”
وسعت روسيا الى تأجيل تصويت في مجلس الامن الدولي وحذرت من “فضيحة” اذا طرحت مسودة القرار الحالية للاقتراع.
وتشير التصريحات التي قالت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء ان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ادلى بها في مقابلة من المقرر أن يذيعها تلفزيون روسيا 1 المملوك للدولة الى ان روسيا ستستخدم على الارجح حق النقض (الفيتو) اذا لم تتخذ التعديلات الاخيرة التي اقترحتها في الحسبان.
وأشارت الوكالة الى ان لافروف قال “اذا ارادوا فضيحة اخرى لانفسهم في مجلس الامن فلن نتمكن على الارجح من ايقافهم.”
وقال لافروف انه يأمل ألا يجري التصويت على مسودة القرار دون ادخال التعديلات “لان تعديلاتنا على هذه المسودة معروفة جيدا.” واستطرد “أرسلتها (التعديلات) الى هيلاري كلينتون (وزيرة الخارجية الامريكية) أمس والى ممثلنا في الامم المتحدة لنقلها لشركائنا.
“المعقولية والموضوعية لهذه التعديلات يجب ألا تثير أي شكوك. أتعشم ألا يؤثر أي رأي غير محايد على حسن الادراك.”
وفي التصريحات التي نقلتها ايتار تاس لم يذكر لافروف أي تفاصيل بشأن التغييرات المقترحة في مسودة القرار التي “تؤيد تماما” خطة لجامعة الدول العربية تدعو الرئيس السوري بشار الاسد لترك السلطة.
وقال ان اعتراض روسيا الرئيسي هو أن مسودة القرار تضع اجراءات لاتخاذها ضد حكومة الرئيس السوري بشار الاسد دون وضع اجراءات ضد ما وصفها بالمجموعات المسلحة. وأضاف أنه اذا لم تتخذ اجراءات ضد الطرفين فسيقع مجلس الامن في مغبة الانحياز الى أحد طرفي الصراع.
وقالت نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون في المؤتمر “لان الطاغية في دمشق يعامل شعبه بوحشية فان امريكا واوروبا تقفان جنبا الى جنب. نحن متحدون الى جانب الجامعة العربية في المطالبة بانهاء اراقة الدماء ومستقبل ديمقراطي لسوريا. “ونأمل ان …يعبر مجلس الامن عن ارادة المجتمع الدولي.”
وتعارض روسيا اي صياغة قد تفتح الطريق امام “تغيير النظام” في سوريا اهم حليف لها في الشرق الاوسط وحيث يوجد لها قاعدة بحرية.
مهاجمة سغارات سوريا
وفي القاهرة اقتحم حشد السفارة السورية وحطم اثاثها وتجهيزاتها وأضرم النيران في اجزاء من المبنى احتجاجا على الاحداث الدموية في سوريا.
وبدت بوابة السفارة الواقعة بوسط القاهرة محطمة كما دمر الاثاث واجهزة كمبيوتر بالطابق الثاني ايضا وفقا لشاهد من رويترز عاين الموقع عقب الهجوم. وهذا هو ثاني هجوم من نوعه على مقر البعثة في اسبوع.
وفي لندن رشق 150 شخصا مبنى السفارة السورية بالحجارة فحطموا بعض النوافذ ورددوا شعارات واعتقل خمسة اشخاص عقب محاولتهم اقتحامها وفقا لما ذكرته تقارير تلفزيونية. كما خرجت مظاهرات عند السفارات السورية في الولايات المتحدة وألمانيا واليونان.
رئيس البرلمان العربي يدعو لقطع العلاقات مع سوريا
عربيا طالب رئيس البرلمان العربي علي سالم الدقباسي الدول العربية السبت بطرد سفراء سوريا وقطع العلاقات الدبلوماسية معها بسبب حملة القمع التي يشنها الرئيس السوري بشار الاسد بحق المحتجين.
وقال في بيان “أن الدول العربية كافة مطالبة… بطرد السفراء السوريين وقطع العلاقات الدبلوماسية (مع سوريا) ووقف أي تعاملات اقتصادية حتى يستجيب النظام لمطالب الشعب السوري.” والبرلمان العربي لجنة من 88 عضوا تضم برلمانيين من الدول العربية.
وطالب الدقباسي الدول العربية بالتصدي للمندوب الروسي في الامم المتحدة الذي تتيح “مماطلته مجلس الامن… استمرار… قتل ابناء الشعب (السوري).” واستنكر ما قال انه “وقوف المجتمع الدولي والعالم متفرجا” ازاء العنف في سوريا والذي وصفه بأنه “جرائم في حق الانسانية




المصدر : 25yanayer

No comments:

Post a Comment