Sunday, February 5, 2012

‏43‏ متهما بينهم‏ 19‏ أمريكيا أمام محكمة الجنايات في قضية التمويل الأجنبي

دولار








امريكا مولت هشام قاسم مؤسس المصري اليوم باعتباره صديقا للمحافظين الجدد وحافظ أبوسعدة لادلائه بمعلومات بشكل منتظم للسفارة الامريكية

أمرت هيئة التحقيق المنتدبة من وزير العدل في قضية التمويل الأجنبي غير المشروع لبعض منظمات المجتمع المدني‏,‏ برئاسة المستشارين سامح أبو زيد وأشرف العشماوي, بإحالة43 متهما من جنسيات مصرية وأجنبية إلي المحاكمة الجنائية أمام محكمة جنايات القاهرة.

وأمرت هيئة التحقيق باستمرار وضع المتهمين المحالين إلي المحاكمة علي قوائم المنع من السفر وترقب الوصول.

وكشفت المخالفات التي ارتكبت من جانب الجمعيات الأهلية والمنظمات الدولية عن اتهام13 مصريا و19 أمريكيا واثنين من الألمان ولبنانيين و4 من الصرب ونرويجيين وفلسطيني, بتأسيس( خمس) منظمات أجنبية تابعة لكل من المعهد الجمهوري الأمريكي, والمعهد الديمقراطي الأمريكي, ومركز كونراد الألماني, والمركز الدولي الأمريكي للصحفيين, وأخيرا منظمة بيت الحرية, وإدارتها دون ترخيص من الحكومة المصرية, مخالفين القانون المصري, بما يخل بمبدأ سيادة الدولة المصرية وارتكاب الكثير من المخالفات والجرائم. وفي رد فعل سريع, عبرت الولايات المتحدة ـ التي تدعم عددا من هذه المنظمات ـ عن قلقها العميق, وقالت إنه ينبغي وقف المضايقات فورا.

و أكد محمد كامل عمرو, وزير الخارجية, ضرورة اتباع جميع المنظمات العاملة في مصر, أيا كانت جنسيتها, القانون المصري, فيما يتعلق بإجراءات التسجيل والعمل وممارسة أنشطتها.
وقال عمرو إنه في هذا الصدد, فيما يتعلق تحديدا بالمعهدين الديمقراطي والجمهوري, ومايتصل بمنع مسئوليهما من السفر إلي حين استكمال التحقيقات معهما, فإن هذه مسألة قضائية بحتة يتناولها حاليا قاضيا التحقيق المصريان, وبالتالي لا تملك الحكومة المصرية التدخل فيها, مشددا علي ضرورة احترام استقلال القضاء المصري.
جاءت تصريحات وزير الخارجية علي هامش مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن والتعاون, حيث التقي كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية, وعددا من وزراء خارجية الدول العربية, .
امريكا تمول مؤسس المصري اليوم
. وكان موقع ويكيليكس الذي اسسه الصحفي الاسترالي جوليان اسانج المناصر لشفافية المعلومات قد كشف عن برقيات من السفارة الامريكية في القاهرة تفيد قيام الولايات المتحدة بالتحايل على الرقابة الحكومية العربية في الدول العربية وفي مصر على التمويل الاجنبي عن طريق تأسيس منظمات كواجهات في بعض الدول العربية الاخرى ثم استخدامها في اعادة تحويل الاموال الى منظمات مدنية في دول عربية اخرى بغرض التمويه.
وتظهر البرقيات كذلك ان الحكومة الامريكية قد مارست ضغوطا على النظام السابق في مصر من اجل حماية العديد من منها. وقالت البرقية رقم ” 09CAIRO748” الصادرة من السفارة الامريكية في القاهرة بتاريخ 30 ابريل 2009 .
وتحمل البرقية الدبلوماسية تصنيف “سري” والمشفوعة باسم السفيرة الامريكية لمصر في ذلك الوقت السيدة مارجريت سكوبي تقول فيها ان واحدة من اكبر المنظمات المصرية المدعومة من واشنطن  – وهي المنظمة المصرية لحقوق الانسان برئاسة هشام قاسم والسكرتير العام حافظ ابو سعدة – تتلقى تمويل امريكيا مستترا عن طريق منظمة في المغرب هي الاخرى ممولة امريكيا.
وقالت البرقية “ان المنظمة المصرية لحقوق الانسان تلقت تمويلا من منظمة مغربية لعقد مؤتمر في القاهرة عن حرية الصحافة في يناير 2009″،  ثم وضعت السفيرة الامريكية بين اقواس ان هذه المنظمة المغربية، واسمها مركز حرية الاعلام، هي في حقيقة الامر ممولة في المملكة المغربية من برنامج مبادرة الشراكة الشرق الاوسطية (ميبي) الذي اطلقه الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش بعد احداث11سبتمبر 2001 ويخضع للخارجية الامريكية.
وهذا ويقول موقع المنظمة المصرية لحقوق الانسان ان رئيسها هو الناشط الموالي لحركة المحافظين الجدد العالمية هشام قاسم – مؤسس جريدة المصري اليوم – وسكرتيرها العام هو السياسي المصري حافظ ابو سعدة والمرشح السابق للبرلمان الذي كشفت الوثائق ادلائه بمعلومات بشكل منتظم للسفارة الامريكية وحصول منظمته على تمويل اجنبي متتالي.
أبو النجا: لا تراجع
وأعلنت فايزة أبو النجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولى، أن الحكومة لم ولن تغلق ملف التمويل الخارجى للمنظمات والجمعيات الأهلية، وأن إعلان جهة التحقيق المعنية بإحالة 43 شخصًا من بينهم 19أمريكيًا إلى الجنايات يؤكد جدية الحكومة فى كشف مخططات بعض هذه الجمعيات فى ضرب استقرار مصر، والعمل بدون تصريح.
قلق امريكي
و قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الاحد انها تشعر “بقلق بالغ” تجاه تقارير تفيد بأن مسؤولين قضائيين مصريين يعترمون احالة قضايا تشمل منظمات غير حكومية تمولها أمريكا الى محاكم جنائية في القاهرة وانها تريد ايضاحات من الحكومة المصرية.
وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية للصحفيين في شانون بايرلندا “اطلعنا على تقارير اعلامية تفيد بأن مسؤولين قضائيين يعتزمون احالة عدد من القضايا التي تشمل منظمات غير حكومية تمولها امريكا الى محكمة القاهرة الجنائية.” وأضافت “نشعر بقلق بالغ من هذه الانباء ونسعى للحصول على ايضاحات من مصر.” وترافق نولاند وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في زيارتها لايرلندا.




المصدر :  25yanayer

No comments:

Post a Comment